آخر تحديث
مركز المهن و إشهاد الكفاءات
26.01.2021   النص القانوني الذي يحدد تركيبة ومشمولات وطرق تسيير مراكز المهن وإشهاد الكفاءات قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مؤرخ في 7 أكتوبر 2016 يتعلق بضبط تركيبة مراكز المهن وإشهاد الكفاءات بالجامعات والمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية وتحديد مشمولاتها وطرق سيرها. الفصل الأول ـ يضبط هذا القرار تركيبة مراكز المهن وإشهاد الكفاءات بالجامعات والمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية وتحديد مشمولاتها وطرق سيرها. الفصل الثاني ـ يحدث مركز المهن وإشهاد الكفاءات بكل جامعة بمقرر من رئيسها بناء على توصية من مجلسها يوافق عليها وزير التعليم العالي والبحث العلمي. ويخضع المركز مباشرة لسلطة رئيس الجامعة المعنية، ويكون مقره بفضائها أو بإحدى المؤسسات التابعة لها. يمكن أن تحدث مراكز فرعية بمؤسسات التعليم العالي والبحث بمقرر من رئيس الجامعة المعنية باقتراح من رئيس المؤسسة المعنية بعد موافقة مجلسها العلمي. تخضع هذه المراكز الفرعية مباشرة لسلطة عميد المؤسسة المعنية أو مديرها. كما يحدث مركز للمهن وإشهاد الكفاءات بكل معهد من المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية بمقرر من المدير العام للدراسات التكنولوجية بناء على توصية من المجلس العلمي والتكنولوجي يوافق عليها وزير التعليم العالي والبحث العلمي. يخضع المركز لسلطة مدير المعهد تحت إشراف المدير العام للدراسات التكنولوجية. وتنطبق عليه مختلف التراتيب المبينة أدناه مع مراعاة خصوصيات المعاهد المذكورة. الفصل الثالث ـ يهدف مركز المهن وإشهاد الكفاءات إلى المساهمة في دعم التشغيلية وتنمية الكفاءات وإشهادها وتطوير ثقافة المبادرة لدى الطلبة وخريجي التعليم العالي من خلال أنشطة الإعلام والتوجيه والتكوين التي يؤمنها. يعتبر المركز حلقة وصل بين طالبي الشغل واحتياجات المشغلين للكفاءات ويكلف بما يلي :  ـ مساعدة طالبي الشغل أو التربصات من طلبة التعليم العالي وخريجيه على إيجاد شغل والمحافظة عليه من خلال تنظيم أنشطة تتعلق بالبحث عن العمل وتطوير الكفاءات والمهارات غير التقنية في التواصل والعمل الجماعي والمبادرة. ـ تمكين المشغلين من التعرف على عروض التكوين وعلى طالبي الشغل والتربصات والتواصل معهم والتفاعل مع المدرسين الجامعيين بهدف تحسين إعداد الطلبة لسوق الشغل من خلال توفير السير الذاتية، ورصد فرص التربص أو التكوين بالتداول وتنظيم تظاهرات تجمع المشغلين وطالبي الشغل كورشات المسارات المهنية والندوات المهنية وزيارات التشغيل في المؤسسات الجامعية. ـ تيسير استفادة المشغلين من البرامج التي تؤمنها الجامعة والمتعلقة بالترقية المهنية والتكوين المستمر وتطوير المهارات. ـ تكوين الطالب في الكفاءات الأفقية بهدف تكوين شخصيته وتنمية كفاءاته وتدريبه على روح المبادرة وإكسابه معارف ومهارات ضمن البرامج التعليمية من أجل دعم التشغيلية. ـ مساندة طلبة المستقبل من تلاميذ التعليم الثانوي على حسن اختيار مسارهم التكويني والمهني. ـ توفير فرص التدريب والتكوين المستمر لفائدة قدماء خريجي مؤسسات التعليم العالي والبحث من العاطلين عن العمل. ـ التنسيق مع الهيئات والمنظمات والجمعيات التي تؤمن خدمات إشهاد الكفاءات وتنظيم حلقات التكوين المفضية للإشهاد في مختلف المجالات. ـ إيواء أشغال مراكز الإشهاد وتنشيط أعمالها. الفصل الرابع ـ تضبط بمقرر من رئيس الجامعة تركيبة لجنة قيادة المركز وتكلف باقتراح ومتابعة برامج عمل المركز ونشاطه وكذلك مساندة مدير المركز. يرأس اللجنة المعنية نائب الجامعة المكلف بالبرامج والتكوين والإدماج المهني أو من يمثله وتضم مناصفة أهم المتدخلين من داخل الجامعة ومن المحيط الاقتصادي والاجتماعي. كما تحدث على مستوى كل مركز فرعي بمؤسسات التعليم العالي والبحث وبمراكز المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية لجنة قيادة تعهد لها نفس المهام على المستوى المحلي ويرأسها نائب العميد أو المدير المساعد المكلف بالتربصات أو من يمثله، وتضم مناصفة أهم المتدخلين من داخل المؤسسة المعنية ومن المحيط الاقتصادي والاجتماعي. الفصل الخامس ـ يعين رئيس الجامعة مديرا لمركز المهن وإشهاد الكفاءات من بين إطارات الجامعة المكلفين بخطة رئيس مصلحة إدارة مركزية على الأقل أو من بين المدرسين الجامعيين القارين. ويعين عميد مؤسسة التعليم العالي والبحث أو مديرها رئيس المركز الفرعي من بين إطارات المؤسسة أو من بين المدرسين الجامعيين القارين. ويعين مدير المعهد العالي للدراسات التكنولوجية مديرا للمركز من بين إطارات المعهد أو من بين المدرسين الجامعيين القارين. يمكن لمدير المركز أن يستعين في أداء مهامه، وحسب طبيعة النشاط وكثافته، بعدد من المنشطين من بين المدرسين الجامعيين أو المهنيين لإنجاز الأنشطة المبرمجة في إطار تحقيق مهام المركز وذلك وفق التراتيب الجاري بها العمل عند الاقتضاء. الفصل السادس ـ يكلف مدير المركز تحت إشراف رئيس الجامعة  أو عميد مؤسسة التعليم العالي والبحث أو مديرها أو مدير المعهد العالي للدراسات التكنولوجية، في إطار التراتيب الجاري بها العمل، بتأمين حسن سير المركز ويسهر خاصة على : ـ الاستقبال والدعم الضروري لمستعملي مرافق المركز، ـ تنسيق الأنشطة التي يحتضنها المركز، ـ المساهمة في أنشطة التكوين وتأمين الخدمات التي يوفرها المركز، ـ التصرف في الموارد البشرية للمركز، ـ التصرف في معدات المركز وصيانتها. كما يكلف مدير المركز بتجميع وتنسيق المقترحات وبرامج الأنشطة الصادرة عن هياكل مؤسسة أو مؤسسات التعليم العالي والبحث والمهنيين والمنظمات والجمعيات والنوادي المعنية والمتخصصين في مجالات المهنة ودعم تشغيلية الخريجين وإشهاد الكفاءات وتطوير ثقافة المبادرة. يمكن لعميد أو مدير مؤسسة التعليم العالي والبحث أو لمدير المعهد العالي للدراسات التكنولوجية أن يعهد إلى مدير المركز بجزء من التكوين الأكاديمي في الكفاءات الأفقية الموجودة في البرامج التعليمية. ويتم تقييم هذا التكوين طبقا لنظام الدراسات والامتحانات المعتمد بالمؤسسة. الفصل السابع ـ يعد مدير المركز برنامج عمل سنوي يشمل مؤشرات تقييم الإنجاز يعرض على رأي مجلس الجامعة  أو المجلس العلمي والتكنولوجي ويتم اعتماده بمقتضى مقرر من رئيس الجامعة المعنية أو من المدير العام للدراسات التكنولوجية. كما يعد مدير المركز تقريرا تقييميا سنويا حول نشاط المركز ويرفعه لرئيس الجامعة الراجع له بالنظر أو المدير العام للدراسات التكنولوجية حسب الحال. ويحال التقرير المذكور إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي. هذا وتتكون تركيبة مركز المهن وإشهاد الكفاءات بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بتطاوين من : ·        السيد  مديرا للمركز email ·        السيدة مسؤولة على الاتصال email ·        السيد ............... مسؤول على التكوين email   مساعدة الطلبة المتخرجين عند التسجيل على تطبيقة TUNED  www.tuned.rnu.tn  يوفر مركز مركز المهن وإشهاد الكفاءات بالمعهد العالي للعلوم الانسانية بجندوبة للطلبة المتخرجين جميع الامكانيات اللازمة لاستكمال عملية التسجيل وملء الاستبيان أثناء التسجيل على تطبيقة TUNED (أساسا السيرة الذاتية للطالب) مع العلم أن هذه العملية هي اجبارية قبل الحصول على الشهائد ويجب على كل طالب تقديم بريده الالكتروني الخاص به. * للخريجين يساهم مشروع TUNED في تسهيل الوصول وجودة السير الذاتية الخاصة بخريجي التعليم العالي بحيث يمكن نشرها على نطاق واسع على شبكة الإنترنت وهو ما يوفر لهم أكثر فرص للعمل. * للمؤسسات الاقتصادية تعد قاعدة بيانات السيرة الذاتية لخريجي التعليم العالي أداة قوية للتوظيف حيث يمكن لمديري الموارد البشرية للمؤسسات الاطلاع على السير الذاتية لخريجي الجامعات عبر الإنترنت، وهو ما يسمح باختيار الشخص المناسب حسب حاجيات المؤسسة.  + d'infos
الأقسام
26.01.2021 وفقا لقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا المؤرخ في 3 سبتمبر 2014، فإن عدد الأقسام المحدثة بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بتطاوين 5 وهي: قسم الهندسة الميكانيكية.  قسم الاقتصاد والتصرف.  قسم تكنولوجيا المعلومات.  قسم الهندسة المدنية.  قسم الهندسة الحرارية والطاقة المتجددة. + d'infos
المجلس العلمي
26.01.2021 .gl-title-orangebox-arabe { background: none repeat scroll 0 0 #FAFAFA; border-style: solid; border-width: 1px 8px 1px 1px ; padding: 8px 8px 8px 20px !important; -webkit-border-top-right-radius: 15px; -webkit-border-bottom-right-radius: 15px; -moz-border-radius-topright: 15px; -moz-border-radius-bottomright: 15px; border-top-right-radius: 15px; border-bottom-right-radius: 15px; color: #444444 ; text-shadow: 1px 1px 1px #ffffff; border-color: #DDDDDD #f4c028 #DDDDDD #DDDDDD ; border-collapse: separate; color: rgb(81, 81, 81); font-family: 'Trebuchet MS', Helvetica, sans-serif; font-size: 12px; font-weight: bold; direction:rtl; } .gl-table-right-gray { width: 100%; border: thin #CCC solid; direction:ltr; } .gl-table-right-gray tr:nth-child(odd) { background-color: #F3F3F3; } .gl-table-right-gray tr:nth-child(even) { background-color: #ffffff; } .gl-table-right-gray td { text-align: center; padding: 5px; border: thin #CCC solid; } .gl-table-right-gray th { background-color: #E3E3E3; text-align: center; font-size: 12px; font-weight: bold; color: #2f538a; border: thin #CCC solid; padding: 5px; font-weight: bold; } .gl-title-left-orange-shadow { color:#ff0000; font-size: 14px; font-weight: bold; margin: 10px; padding: 6px; border-bottom: thin dashed #ff0000; text-shadow: 0 1px 1px rgba(0, 0, 0, 0.2); border-top: thin dashed #ff0000; direction:ltr; } .gl-tableliste { width:400px; display: table; border-collapse: separate; border-spacing: 2px; border-color: grey; font-size: 10px; border: 1px dotted #30538b; margin-right: 50px; text-align: center; border-radius: 8px; -moz-border-radius: 8px; -webkit-border-radius: 8px; direction:rtl; } .gl-tableliste td{ vertical-align: inherit; border-collapse: separate; display: table-cell; font-family: Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif; font-size: 10px; height: 12px; padding-bottom: 4px; padding-left: 4px; padding-right: 4px; padding-top: 4px; text-align: center; vertical-align: middle; } المجلس العلمي والتكنولوجي للمعهد هو مجلس للاستشارة وتقديم المقترحات في كل ما يهم المشاريع العلمية والتقنية للمؤسسة. ومن مشمولاته على وجه الخصوص:  تقديم المشورة بشأن جميع المسائل العلمية المتعلقة بإنشاء المشاريع العلمية، بما في ذلك البرامج والمشاريع البحثية.  اقتراح إنشاء وحذف، وتغيير مختبرات الأبحاث والوحدات البحثية.  متابعة الأنشطة البحثية للمؤسسة.  اقتراح الأنشطة الاستثمارية وتطبيق نتائج البحوث وأنشطة المعلومات والوثائق العلمية للمؤسسة.  اقتراح مشاريع التعاون الدولي مع المؤسسة.  اقتراح مشاريع التعاون مع المؤسسات الاقتصادية والعلمية الوطنية.  دراسة الصيغ النهائية للتقارير العلمية للمؤسسة. ويتكون المجلس العلمي من مدير المعهد (كرئيس للمجلس)، ومدراء الأقسام، والكاتب العام (مقرر المجلس)، وممثلين عن الأساتذة وأربعة أعضاء منتخبين يمثلون الطلاب.   أعضاء المجلس العلمي للمعهد السيدة مسعودة الناجح   (رئيسة للمجلس) السيد فتحي كيوة   (مقرر المجلس)  قسم الاقتصاد والتصرف السيدة زينب عبد اللطيف (مديرة القسم) قسم الهندسة الميكانيكية السيد أحمد القمرى (مدير القسم) السيد رشيد عطية (عضو: ممثل الأساتذة) السيدة ألفة المليح (عضوة: ممثلة الأساتذة) قسم تكنولوجيا الإعلامية السيدة سوسن تلاحيق (مديرة القسم) السيد حمزة زقروبة  (عضو ممثل الأساتذة) السيدة دلال بورخيص (عضو ممثل الأساتذة) قسم الهندسة الحرارية و الطاقات المتجددة السيدة هاجر جحيدر (مديرة القسم) السيد محمد العوني (عضو: ممثل الأساتذة) + d'infos
الإحصائيات
المتخرجون
المجموع الهندسة الميكانيكية تكنولوجيا المعلومات الاقتصاد والتصرف السنة
48     48 2010
78 25 13 40 2011
78 23 22 33 2012
60 8 32 20 2013
57 13 19 25 2014
عدد الطلبة
المجموع تكنولوجيا المعلومات الهندسة الميكانيكية الاقتصاد والتصرف السنة الجامعية
254 91 62 101 2010/2011
236 89 50 97 2011/2012
192 83 36 73 2012/2013
178 66 38 74 2013/2014
165 60 40 65 2014/2015
169 47 54 68 2015/2016
دروس ليلية و عن بعد :الاقتصاد والتصرف
دروس عن بعد
عدد الطلبة
دروس ليلية
عدد الطلبة
السنة الجامعية
35   2011/2012
58   2012/2013
65   2013/2014
51 40 2014/2015
49 40 2015/2016
تطور عدد الطلبة وإطار التدريس والإداريين
2015 2010 2011 2012 2013 2014
169 254 236 192 178 165 طلبة
            إطار التدريس
32 19 27 31 31 31 إداريين
إحصاء الكتبة
المجموع الهندسة الميكانيكية تكنولوجيا المعلومات الاقتصاد والتصرف السنة الجامعية
84 33 26 25 2010/2011
146 73 13 60 2011/2012
243 126 56 61 2012/2013
101 61 22 18 2013/2014
55 15 16 24 2014/2015
79 20 25 34 2015/2016